بحث جوجل

محمد الفيتوري يخترع هيكل سيارة لحماية الركاب من الحوادث


تمكن المهندس الليبي محمد الفيتوري من اختراع هيكل سيارة قادر على امتصاص صدمات الحوادث في أول ابتكار من نوعه على المستوى العالمي.

كما أن محمد حصل على الميدالية الفضية في معرض جنيف الدولي للاختراعات بسويسرا من بين 700 مخترع شاركوا من 46 دولة.

وأوضح محمد أن الاختراع يهدف إلى التقليل من حجم الخسائر في الأرواح الناتجة عن حوادث الطرق جراء السرعة المفرطة وقد حقق نسبة نجاح تقدر بنحو 90 % في المجال النظري ونسبة 85% في التجريبي.

ويقسم الهيكل إلى ثلاثة أجزاء الأمامي يحتوي على المحرك والأوسط يحتوي على مقصورة الركاب والجزء الخلفي يشمل خزان الوقود وبقية أجزاء السيارة وعند وقوع الحادث يوجد حساس في مقدمة السيارة يقوم بفتح منظومة خاصة حين تبلغ قوة الصدمة 100 طن بحيث ينزلق الجزء الأوسط على الأمامي، وبالتالي يمتص الصدمة حينها تعود السيارة إلى وضعها الطبيعي.

كما يشمل الهيكل نابضين في أسفل هيكل السيارة يساعد بقية الأجزاء في امتصاص الصدمة القوية بينما لم يتوصل الاختراع إلى تفادي الخسائر جراء الصدمات الجانبية في السيارة، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".

وأكد الفيتوري أن أغلب المشاكل في الحوادث ناتجة عن قوة الصدمة وبامتصاصها نتفادى الخسائر المادية في السيارات والأرواح، مشيرا إلي أن أربع شركات عالمية في صناعة السيارات تدرس اختراعه حالياً بعد مشاركته في معرض جنيف.

هناك تعليق واحد:

ali يقول...

والله ياخوى محمد انشالله ربى ايعينك ويفتحه فى وجك واشالله ربى يرفع شانك كيف مارفعت شان اليبين كلهم

إرسال تعليق

visitors

free counters