بحث جوجل

لبنانيتان تقدمان جهازا يسهل استخدام الكمبيوتر للمكفوفين

لبنانيتان تقدمان جهازا يسهل استخدام الكمبيوتر للمكفوفين  و "ناسا" أطلقت اسمهما على كوكبين في الفضاء



اختارت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وشركة "إنتل" العالمية طالبتين لبنانيتين في المرحلة الثانوية، لإطلاق اسميهما على كوكبين مكتشفين حديثاً في الفضاء، تقديراً لدورهما في اختراع جهاز يتيح للكفيف تصفح الكمبيوتر بسهولة.

وذكرت مصادر إعلامية لبنانية أن وكالة ناسا وشركة إنتل بمشاركة جامعة "MIT" الأمريكية قاما بإطلاق اسم "سنا زيدان" وزميلتها "دينا قدورة" الطالبتين بمدرسة ثانوية "الإيمان" في مدينة صيدا على كوكبين اكتشفا حديثا؛ لابتكارهما مع زميلتهما زهرة معروف اختراعاً يتيح للكفيف استخدام وتصفُّح الكومبيوتر بسهولة.


ويساعد هذا الاختراع المكفوفين في قراءة وتصفح المعلومات المخزنة على الحاسوب بواسطة اللمس من خلال جهاز صغير، وقد فاز هذا الاختراع بالمركز الثاني عالمياً في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة في نيو مكسيكو في مايو/أيار من العام 2007.
 
والكوكب الأول الذي حمل اسم دينا قدورة هو Minor Planet (23717)- ، والذي اكتشف في 31 مارس/آذار 1998، أما الكوكب الثاني والذي حمل اسم سنا زيدان هو Minor Planet (23331)-، واكتشف في 19 يناير/كانون الثاني 2001.



ومنحت وكالة ناسا الفتاتين (دينا وسنا) شهادتين تحملان إقرارا بمسمى الكوكبين برسم يحدد نقاط إحداثيات الكوكبين؛ لتسهيل رؤيتهما بواسطة التلسكوب.















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

visitors

free counters